شرح dropshipping للمبتدئين 2021 [كل ما تحتاج معرفته]

dropshipping 1 شرح dropshipping للمبتدئين 2021 [كل ما تحتاج معرفته]

هل تبحث عن شرح dropshipping شامل؟ هل تود معرفة ما هو الدروب شيبنج وما هي آلية عمله و مميزاته وعيوبه ؟ هل هو شرعي ؟ وهل هو حقا مربح ؟

سنجيب على هذه الأسئلة كما وسنتطرق ايضا الى المزيد من التفاصيل حول هذا النوع من البزنس.

يعتبر الدروب شيبنج أحد أكثر طرق الربح عبر الانترنت شيوعا في وقتنا الحالي

هل يبدو لك هذا النمط من البزنس مألوفا ؟ ربما لا. ولكن بحسب 3dcart فإن 33% من المتاجر الالكترونية قائمة على فكرة ال dropshipping.

شرح dropshipping

في هذه المقالة سنتطرق الى كل ما يتعلق بمجال الدروب شيبنج, ابتداءا بالتعريف به, مرورا بآلية عمله ومميزاته وعيوبه, وانتهاءا بالاجابة عن بعض الاسئلة الشائعة.

ما هو dropshipping ؟

الدروب شيبينج هي طريقة من طرق البيع بالتجزئة ولكنها تقوم على فكرة شراء المنتجات من طرف ثالث حين طلب المستهلك لها فأنت لست بحاجة الى تخزين المنتجات أو التعامل المباشر معها.

فيديو يشرح ال dropshipping

ما هي آلية عمل ال dropshipping ؟

بعد ان تقوم بإنشاء متجرك الخاص على منصة Shopify فكل ما عليك فعله هو وضع المنتجات داخل متجرك وعندما يقوم أحدهم بالشراء فأنت ستقوم بطلب المنتج له من خلال طرف ثالث وغالبا ما يكون مورد صيني من موقع Ali express.

لا تقلق فالعملية ليست مرهقة البتة! يمكنك تحميل تطبيق DSers وربطه بمتجرك الخاص حيث يمكنك من خلاله طلب المنتجات لعميلك بضغطة زر!

مميزات ال dropshipping

الدروب شيبنج يعتبر نموذج ممتاز لكل من يريد الدخول في عالم ريادة الاعمال والتجارة الالكترونية حيث ستكتسب خبرة في الكثير من الأمور مثل اختبار المنتجات, اختيار المنتج المناسب, تسويق المنتجات وغيرها الكثير. نذكر منها:

1- لست بحاجة لراس مال كبير

لقد ذكرنا في مقالة سابقة تتعلق بإنشاء مشاريع الكترونية ان انشاء متجرك الالكتروني على Shopify لا يكلفك الكثير.

فالحقيقة فإن هذه الميزة هي أكبر ميزة للدروب شيبنج.

في الطريقة التقليدية للبيع فالتجزئة فأنت بحاجة الى شراء البضاعة مقدما وانت المسؤول ايضا عن تخزينها ولكن من خلال الدروب شيبنج فأنت لا تشتري البضاعة حتى يقوم العميل بطلبها منك. ولهذا السبب فإن هذا النوع من البزنس يعتبر من المشاريع الغير محفوفة بالمخاطر المرتفعة.

2- سهل البدء به

من خلال الدروب شيبنج فأنت لن تقلق بشأن الآتي:

  • تكاليف تخزين البضاعة.
  • تكاليف شراء البضاعة مقدما.
  • تكاليف تغليف وشحن البضاعة.
  • مراقبة مخزون البضاعة بشكل مستمر.
  • التعامل مع المرجعات والشحنات الواردة.

3- العمل من أي مكان

أنت لست بحاجة للذهاب لمكان عمل معين لكي تدير هذا المشروع حيث يمكنك العمل من أي مكان تريده فكل ما تحتاجه هو حاسوبك الخاص و اتصال بشبكة الانترنت.

4- تشكيلة واسعة من المنتجات

يمكنك انشاء متجر الكتروني عام ( أي يبيع أي شيء وكل شيء ) حيث يمكنك اختيار أي منتج تريده. كما ويمكنك ان تنشئ متجر متخصص ببيع منتجات ما, مثل منتجات الحيوانات الأليفة وهذا ما يعرف بالنيتش ( Niche ) ويمكنك ان تكون متخصص في بيع ألعاب القطط فقط وهذا ما يعرف بالمايكرو نيتش ( Micro Niche ).

نحن ننصح دائما بالتخصص حيث ان المتاجر المتخصصة بنيتش معين هي انجح المتاجر. ولكن هذا بالتأكيد لا يعني انه ليس هناك أي متجر عام ناجح فهناك على سبيل المثال متجر inspireuplift فهو من أنجح المتاجر الالكترونية القائمة على نموذج ال dropshipping.

5- سهل الاختبار

هل انت معجب ببضاعة معينة ولكنك لا تريد شراء كميات كبيرة منها حيث انك لا تعلم مدى اقبال الزبائن عليها ؟ لا بأس يمكنك ببساطة اختبار تلك المنتجات من خلال الدروب شيبنج بدلا من المخاطرة في شراء كميات كبيرة مقدما.

6- سهل التطوير

في طرق البيع بالتجزئة التقليدية, ان حصلت على طلبات اكثر فأنت ستبذل جهد اكبر لتلبية هذه الطلبات. ولكن من خلال الدروب شيبنج فأنت لست بحاجة للقلق حيال هذا الأمر. بالنهاية انت لا تقوم الا بضغط ضغطة زر واحدة فقط لطلب طلبات زبائنك والمورد الصيني هو من يتكفل بكل شيء آخر.

7- لست بحاجة لمتجر الكتروني

هناك العديد من التجار ممن ينشؤون متاجرهم على منصة Ebay ويقومون بالدروب شيبنج ولكننا لا ننصح بهذا النموذج من العمل.

الأفضل هو انشاء متجر الكتروني خاص بك على منصة Shopify.

8- المستهلك لا يعرف شيئا عن هذه العملية

من يقوم بالشراء من متجرك هو لا يعلم أي شيء عن هذا البزنس فلو كان يعلم لما اشترى منك حيث يمكنه الذهاب مباشرة الى موقع ali express وشراء نفس المنتج الذي تعرضه بنصف الثمن. اذا لا تقلق حيال هذا الأمر.

مشاكل الدروب شيبنج

كل المزايا التي ذكرناها تجعل من الدروب شيبنج جذاب لكل من يريد الدخول لعالم التجارة الالكترونية ولكن شأنه شأن أي بزنس فكما لديه مميزات فلديه ايضا عيوب يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها:

1- هامش ربح قليل

أسوأ عيب في الدروب شيبنج هو ان الهامش الربحي قليل نسبيا وهذا يعود لسهولة البدء بهذا المجال وقلة المال المستثمر فيه وهذا ما يسمح للعديد من ال dropshippers بعرض المنتجات بأسعار متدنية نسبيا لكسب الزبائن.

ولكن فالغالب فإن من يقوم بذلك فهو لا يمتلك متجر احترافي جميل وجذاب و قد لا يقدم خدمة عملاء لزبائنه وهذا ما يمكنك التركيز عليه لكي تتميز عنه.

2- مشاكل الجرد

في حال كنت تتعامل مع العديد من الموردين وبالتالي العديد من المستودعات ( التي بدورها تتعامل ايضا مع العديد من المتاجر الالكترونية ) التي تقوم بإرسال المنتجات لزبائنك, قد تنفذ الكمية المتاحة من منتج ما انت ما زلت تعرضه على متجرك.

لحل هذه المشكلة قم بتحميل تطبيق Oberlo وربطه بمتجرك حيث يمكنك من خلاله تفعيل خاصية تقوم بحذف المنتج الذي لم يعد متوفر في المستودعات التي تتعامل معها أو السماح ببقاء المنتج ولكن مع وضع الكمية الحالية المتاحة ل 0 اوتوماتيكيا.

3- تعقيدات الشحن

في حال كنت تتعامل مع العديد من الموردين, لنقل على سبيل المثال ان الزبون طلب 3 منتجات وتلك المنتجات هي منتجات من 3 موردين مختلفيين انت تتعامل معهم وبالتالي عليك التكفل بدفع 3 رسوم شحن مختلفة لارسال المنتجات للزبون.

من الجدير بالذكر ايضا ان المنتجات التي يتم شراؤها من اكثر من مورد ستصل بأوقات مختلفة للعميل ولكن فالحقيقة هذه ليست بالمشكلة الكبيرة.

في حال قيام العميل بالاستفسار عن سبب وصول منتج واحد فقط وعدم وصول المنتجين الآخرين يمكنك القول ان هذا بسبب خطأ في عملية الشحن وتأسف عن ذلك وطمئنه انه سيحصل على المنتجات الأخرى بأقرب وقت.

4- مشاكل الموردين

كن على استعداد لتحمل عواقب أمر انت لست مذنبا فيه فالأخطاء من الموردين واردة. فقد يحدث خطأ في عملية الشحن وقد تكون بضاعة المورد وتغليفها سيئ لذلك عليك دائما التعامل مع الموردين الموثوقين.

لايجادهم انظر الى تقييمهم على موقع ali express فإن كان تقييمهم 4.7 فأكثر فيمكنك التعامل معهم وانت مطمئن الى حد ما.

انا شخصيا لم اواجه مشاكل مع الموردين ولكن مع ذلك كان علي ذكر هذا العيب فكل شيء ممكن.

5- بناء العلامة التجارية

بخلاف المنتجات التي تقوم بصناعتها بنفسك أو خدمة الطباعة عند الطلب ( Print On Demand ), لا يمكنك من خلال ال dropshipping انت تقوم ببناء علامتك التجارية الخاصة بك فالبضاعة ليست بضاعتك وبالتالي لا يمكنك التحكم بها.

الحالة الوحيدة التي يمكنك من خلال الدروب شيبنج القيام ببناء علامة تجارية هو طلب كميات كبيرة من المورد الصيني لمنتج ما انت اختبرته وضمنت نجاحه.

في حال قمت بذلك فسوف تحصل بالتأكيد على الشعار الخاص بك على المنتجات وستحصل ايضا على خصم وهذا يعتمد على الكمية التي تريد طلبها.

نقاط مهمة

  • قم بضبط وسائل الدفع للمشترين فعليك ان توفر للزبائن خدمة الشراء عن طريق Paypal و Visa او Mastercard.
  • عليك التسويق لمتجرك ومنتجاتك من خلال اعلانات الفيس بوك وانستقرام وغيرهم من الأدوات التسويقية.
  • ادرس الفئة المستهدفة جيدا.
  • اختبر المنتج أولا للتأكد من حجم الطلب عليه.

اسئلة شائعة

هناك بعض الاسئلة الشائعة التي يسألها كل من يريد الدخول الى عالم التجارة الالكترونية بشكل عام وال dropshipping بشكل خاص ومنها:

1- تكلفة انشاء متجر الكتروني

  • 29$ شهريا ثمن انشاء متجرك الالكتروني على منصة شوبيفاي.
  • 14$ ثمن شراء الدومين الخاص بمتجرك الالكتروني.
  • ان اردت يمكنك طلب عينات من المنتجات التي تود بيعها في متجرك للتأكد من جودتها وهذا سيكلفك بضعة دولارات.
  • 500$ ميزانية تسويقية لاعلانات الفيس بوك واعلانات جوجل. يجب الأخذ بعين الاعتبار انه يجب عليك التركيز على القيام بعملية تحسين محركات البحث ( SEO ) لكي تتصدر نتائج البحث وبالتالي تحصل على زبائن محتملين بالمجان ولكن بالطبع هذا يستغرق بضعة اشهر الى سنة تقريبا.

2- هل ال dropshipping شرعي؟

دعني اسألك سؤال مضاد. هل السمسرة شيء شرعي ؟ هل التجارة التقليدية شيء شرعي ؟ فلا تنسى ان الغالبية العظمى من المتاجر لا تقوم بتصنيع منتجاتها بنفسها بل تقوم باستيرادها بثمن الجملة وبيعها بالتجزئة بثمن أعلى للحصول على هامش ربحي جيد.

3- هل يستحق هذا المجال العناء؟

فالحقيقة فإن أي مشروع يستحق العناء وكل مشروع قابل لأن يكون مشروع ناجح ولكن عليك بدراسته جيدا قبل البدء به.

4- هل الدروب شيبنج مناسب لي؟

  • ان كنت لا تملك أو لا تستطيع تخصيص الوقت الكافي للتركيز على هذا المشروع فهو ليس لك.
  • ان كنت تخاف تجربة الأشياء الجديدة فهو ليس لك.
  • ان كنت تخاف من الفشل وارتكاب الأخطاء فهو ليس لك.

5- هل الدروب شيبنج مربح؟

نعم ولا في نفس الوقت. الأمر يعتمد عليك كليا!

ان امتلكت الخبرة اللازمة فسيكون الدروب شيبنج مربحا بالتأكيد, أما ان لم تكن لديك اي خبرة في التسويق وانشاء الحملات الاعلانية ولم تتعلم ذلك قبل أن تبدأ في هذا المجال فلن يكون مربحا بالنسبة لك.

6- كيفية انشاء متجر دروب شيبنج

لانشاء متجر دروب شيبنج, عليك بالاتشتراك ب Shopify وربط متجرك بتطبيق Oberlo

تعلم dropshipping

أفضل كورس دروب شيبنج هو The Complete Shopify Aliexpress Dropship Course فقد حصل هذا الكورس على تقييم 4.6 وقام بالتجسيل فيه اكثر من 80.000 طالب!!

تلخيص سريع

شرح dropshipping

ان كنت تريد الدخول إلى عالم التجارة الالكترونية فإن الدروب شيبنج هو خيارك الأفضل في حال كنت من المبتدئين.

انشاء مشروع الدروب شيبنج الخاص بك سيعلمك الكثير. ستتعلم كيفية ايجاد المنتجات الرابحة, كيفية انشاء الحملات الاعلانية على فيس بوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي, ستتعلم كيف تسوق لمنتجاتك من خلال المؤثريين على انستجرام وغير ذلك الكثير.

ببساطة, الدروب شيبنج هو مدخلك إلى عالم التجارة الالكترونية!

خاتمة

في النهاية نتمنى ان نكون قد وفقنا في كتابة هذه المقالة وان نكون قد قمنا بشرح dropshipping على أكمل وجه.

قم بنشر هذه المقالة لتعم الفائدة 🙂

والآن اخبرنا هل ستبدأ بمشروع الدروب شيبنج قريبا ؟

ان كان لديك أي سؤال او استفسار يمكنك بالطبع تركه اسفل هذه المقالة وسنجيبك في أقرب وقت ممكن 🙂

0 Shares:
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like